برنامج دبلوم الجمع الميداني للتراث الثقافي

برنامج دبلوم الجمع الميداني للتراث الثقافي

 

 

أهداف البرنامج:

  • جمع المادة الميدانية التراثية وتدوينها وتوثيقها.
  • تصميم أدلة العمل الميداني لجمع عناصر التراث الثقافي.
  • تطبيق طرائق الجمع الميداني للتراث الثقافي.
  • تحليل اللهجات المحلية وتنوعاتها وفنونها الشفهية.

توصيف مساقات دبلوم الجمع الميداني للتراث الثقافي

 

  1. أدلة الجمع الميداني لعناصر التراث الثقافي (12 س)

يدرس هذا المساق صياغة “دليل العمل الميداني” بوصفه أحد الأساليب المعتمدة في جمع عناصر المادة التراثية، وأحد أدواته الرئيسة. وتنهض فكرة الدليل على تقسيم كل عنصر، أو كل وحدة تراثية، إلى جزئيات، تُطرح عنها وفيها وحولها أسئلة متتابعة، أو تُسجل بوصفها رؤوس موضوعات، تمثل توجيهات إرشادية للجامع الميداني. ويعرج المساق على دراسة مختلف التجارب العالمية المتعددة في صناعة الأدلة الميدانية، وعلى المشكلات المتصلة باستخدام الدليل، وعلى الخيارات المتعددة في تنفيذه ميدانيًّا، وعلى أهمية الإفادة من كل أساليب الجمع في وحدة مقننة واحدة.

  1. تقنيات الجمع الميداني للتراث الثقافي (12 س)

يقوم هذا المساق بإكساب الدارسين مهارات استخدام الأجهزة والأدوات التقنية اللازمة في عملية الجمع الميداني في مختلف مراحلها: تصوير الفيديو، التسجيل الصوتي، الفوتوغرافيا، المذكرات.

  1. الكنوز البشرية الحية (12 س)

يتعرف الدارسون، عبر هذا المساق، على التدابير والأنشطة المحلية والوطنية في مجال صون التراث الثقافي غير المادي، من خلال حماية الكنوز البشرية الحية، من الرواة وحملة التراث الثقافي غير المادي، ومنحهم الاعتراف الرسمي، وتشجيعهم على الاستمرار في ممارسة الفنون، ومختلف أشكال التعبير الثقافي، ونقل المعارف والدراية والمهارات إلى الأجيال الجديدة. كما يتعرف على ما نصَّت عليه وثائق واتفاقات اليونسكو في هذا الشأن، وعلى التجارب العالمية في حماية الكنوز البشرية الحية وتكريمهم. كما يناقش المرشد الأكاديمي مع الدارسين دليلاً ميدانيًّا للاتصال بـالرواة والحرفيين والفنانين، لوضعهم في قائمة حصر الكنوز البشرية الحية.

  1. اللهجات والفنون القولية الشعبية (12 س)

يدرس هذا المساق اللهجات المحلية الإماراتية، وظواهرها اللغوية والصوتية، ومعاجمها، وعلاقتها باللغات واللهجات الأخرى، بالإضافة إلى دراسة التنويعات اللهجيَّة عبر التعاطي؛ قراءةً واستماعًا وتحليلاً، مع النصوص الأدبية الشفهيَّة.

  1. أسس تدوين المادة الميدانية وتوثيقها (12 س)

يستهدف هذا المساق إكساب الدارسين المهارات اللازمة لإنجاز عملية تدوين المادة التراثية المجموعة من الميدان، وتوثيقها بصورة منضبطة.

  1. الأنثروبولوجيا الثقافية (12 س)

يركز هذا المساق على دراسة حقل الأنثروبولوجيا الثقافيَّة، مع التركيز على موضوعاتها ذات الصلة بالتراث الثقافي، وعلى علاقتها بالعلوم الإنسانية الأخرى؛ ومجالاتها النظريَّة والتطبيقيَّة؛ وأدواتها؛ وأهم مفاهيمها؛ ومصطلحاتها؛ وأهميتها في مقاربة موضوعات التراث الثقافي.

  1. مشروع البحث (245 س)

ينهض هذا المساق بتطبيق الدارسين للأدوات؛ والوسائل؛ والمعارف؛ والمنهجيات المكتسبة؛ في مساقات دبلوم الجمع الميداني، عبر إنجاز مشروع للتخرج، حيث يختار الدارس موضوعًا، ذا جانب ميداني، من موضوعات التراث الثقافي غير المادي، أو فحص عنصر من عناصر التراث الثقافي؛ وجمعه؛ ودراسته، بإشراف موجه أكاديمي.

  1. تطبيقات ميدانية (30 س)

 

تجريد الخطة الدراسية دبلوم الجمع الميداني للتراث الثقافي

 

م

 

اسم المساق

 

التصنيف

 

عدد الساعات

 

                       
1 أدلة الجمع الميداني لعناصر التراث الثقافي إجباري 12
2 تقنيات الجمع الميداني للتراث الثقافي إجباري 12
3 الكنوز البشرية الحية إجباري 12
4 اللهجات والفنون القولية الشعبية إجباري 12
5 أسس تدوين المادة الميدانية وتوثيقها إجباري 12
6 الأنثروبولوجيا الثقافي إجباري 12
7 مشروع البحث  إجباري 245
8 تطبيقات ميدانية إجباري 30
 

إجمالي الساعات

 

347 ساعة

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات