برنامج دبلوم إدارة المتاحف

برنامج دبلوم إدارة المتاحف

أهداف البرنامج:

  • فهم علم المتاحف ونشأته وتطوره.
  • وصف وظائف المتاحف وأنواعها.
  •  استخدام التقنيات والأساليب الحديثة للعرض المتحفي، وحفظ
  • المحتويات المتحفية وحمايتها.
  • تطبيق نماذج وحالات من المتاحف العالمية.

 

 

توصيف مساقات دبلوم إدارة المتاحف

1- مدخل إلى علم المتاحف ( 12 س)
يتناول هذا المساق المحاور المتعلِّقة بالمتاحف من حيث: تاريخها؛ فلسفتها؛سياساتها؛ وظيفتها؛ رسالتها؛ أهدافها؛ أنواعها. كما يغطي المساق مباديء العمل في المتحف، والأسس العلمية لإدارة المحتوى والمقتنيات؛ والتوثيق؛ والأرشفة الرقمية؛ واستخدام الوسائل الجديدة للتسجيل؛ وتقنيَّات العرض المتحفي؛ وسياساته؛ وطقس المتحف؛ وكيفيَّة التحكم به؛ والأهمية السياحية والتربوية والعلمية للمتاحف.

2- المتاحف في الامارات ولعالم ( 12 س )
يتضمن هذا المساق تعريف الدارس بأهمية دور المتحف الحضاري في المجتمع، ونشأة المتاحف وتطو رها، إقليميًّا ودوليًّا، وأنواع المتاحف: الأثرية؛
التراثية؛ التاريخية؛ الفنية؛ العلمية؛ المفتوحة، وغيرها. كما يشمل المساق التعريف بأهم المتاحف الوطنية والخليجية.
3 – تسجيل العناصر المتحفية وحفظها وعرضها ( 12 س)
يحتوي هذا المساق على ش ر وح لأهمية التسجيل في حفظ وتوثيق القطع أو المباني الأثرية والت ا رثية، وطرق التسجيل والتوثيق اليدوي والألكتروني في المتاحف. كما يتناول طرائق حفظ الموادِّ المتحفيَّة، والادوار والخدمات التي يقوم بها المتحف. كما يقدم عرضًا عامًّا للوسائل والتقنيَّات المستخدمة في التفسير، والتعلم، والتثقيف، وايصال المعلومة. ويتضمَّن المساق المهام المشمولة بحاجات الزوَّار، والعلاقات العامَّة، واعداد البرامج والعروض، ووسائل الاتِّصال، والمنشورات المتحفيَّة، وأعمال التطوع، او لتخطيط للمعارض، وانتاج اللوحات والبطاقات، وأعمال الترويج والتسويق.
4 – الصيانة الوقائية للمقتنيات المتحفية ( 12 س)

يتناول هذا المساق تدريس الوسائل المناسبة في الصيانة الوقائية داخل خزائن العرض ومستودعات التخزين في المتاحف، كما يتضمن توضيح الأجهزة والآلات التي تستعمل في السيطرة على البيئة في المتاحف، من حيث الضوء، والأشعة الفوق البنفسجية، والرطوبة النسبية، وكيفية تجنب التلوث في خزائن العرض المخازن التابعة للمتاحف.

5- وسائل الاتِّصال في المتحف ( 12 س)
يتناول هذا المساق عرضًا عامًّا للوسائل والتقنيَّات المستخدمة في التفسير وايصال المعلومة للزائر في المتاحف، ومواقع التراث المختلفة. كما يتضمَّن المساق موضوعات تتعلَّق بنظريَّات الاتِّصال والتَّعلم، وحاجات الزوَّار، والعلاقات العامَّة، واعداد البرامج التعليميَّة، ووسائل الاتِّصال المختلفة، والمنشورات  المتحفيَّة، وأعمال التطوع، وأعمال الترويج والتسويق.
6 – تاريخ الإمارات الآثاري والاجتماعي ( 12 س)
يغطي هذا المساق التعريف بمختلف أقسام التراث الثقافي المادي وغير المادي، وأجناسه، وأنواعه، وعناصره، وموضوعاته، ومصطلحاته، ومفاهيمه،وفلسفة إبداعاته، ومناهج مقاربته وبحثه.
7 – مشروع البحث ( 245 س)
ينهض هذا المساق بتطبيق الدارسين للأدوات؛ والوسائل؛ والمعارف؛والمنهجيات المكتسبة؛ في مساقات دبلوم إدارة المتاحف المهني، عبر إنجاز مشروع للتخرج، حيث يختار الدارس موضوعًا متخصصًا في علم المتاحف بأشراف موجه أكاديمي.
8 – تطبيقات عملية وميدانية ( 30 س)

تجريد الخطة الدراسية دبلوم إدارة المتاحف

 

م

 

اسم المساق

 

التصنيف

 

عدد الساعات

 

1 مدخل إلى علم المتاحف إجباري 12
2 المتاحف في الامارات ولعالم  إجباري 12
3 تسجيل العناصر المتحفية وحفظها وعرضها إجباري 12
4 الصيانة الوقائية للمقتنيات المتحفية إجباري 12
5 وسائل الاتِّصال في المتحف إجباري 12
6 تاريخ الإمارات الآثاري والاجتماعي إجباري 12
7 مشروع البحث إجباري 245
8 تطبيقات عملية وميدانية  إجباري 30
 

إجمالي الساعات

 

347 ساعة

 

التخطي إلى شريط الأدوات