دبلوم إدارة التراث الثقافي المهني

برنامج دبلوم إدارة التراث الثقافي المهني

أهداف البرنامج:

– فهم مجالات التراثية الثقافي المادي وغير المادي

–  شرح الحرف والصناعات التراثية الوطنية.

– تحليل الفنون الأدائية والقولية التراثية.

– تطبيق اتجاهات ومناهج البحث الحديثة في موضوعات التراثية الثقافي.

 

توصيف مساقات دبلوم إدارة التراث الثقافي المهني

1- مدخل الى التراث الثقافي (12س)

يغطي هذا المساق التعريف بمختلف أقسام التراث الثقافي المادي وغير المادي، وأجناسه، وأنواعه، وعناصره، وموضوعاته، ومصطلحاته، ومفاهيمه، وفلسفة إبداعاته، ومناهج مقاربته وبحثه.

2- مدخل إلى الحرف والصناعات التراثية (12 س)

يغطي هذا المساق عناصر التراث الثقافي غير المادي المتصلة بالحرف التراثية؛ ومعارفها؛ وتقاليدها؛ وأدواتها؛ وأنواعها؛ وطرائق تعلمها ونقلها.. إلخ، مع بيان تعددها وتنوعها المحلي والوطني والإقليمي. ويركز المساق – في جانبه العملي والتطبيقي – على تصميم أدلة ميدانية لجمعها وحصر عناصرها. ويتمثل الشق الآخر من المساق، في حصر الصناعات التراثية؛ وأدواتها؛ ووصفها؛ وتوثيقها؛ وتنميتها.

3- مدخل إلى فنون الأداء الشعبي (12 س)

ينقسم هذا المساق إلى ثلاثة أفرع تخصصية: الأول؛ الأداء المسرحي الشعبي. والثاني؛ الموسيقا التراثية وأدواتها. والثالث؛ الرقص والألعاب التراثية. ويغطي المساق التعريف بكل فرع منها تعريفًا علميًّا، ودراسة أشكاله، وتنوعاته، وطرائق جمعه وتوثيقه ودراسته واستلهامه.

4- اللهجات والفنون القولية الشعبية (12 س)

يدرس هذا المساق اللهجات المحلية الإماراتية، وظواهرها اللغوية والصوتية، ومعاجمها، وعلاقتها باللغات واللهجات الأخرى، بالإضافة إلى دراسة التنويعات اللهجيَّة عبر التعاطي؛ قراءةً واستماعًا وتحليلاً، مع النصوص الأدبية الشفهيَّة. كما يرصد هذا المساق أجناس الفنون القولية الشعبية وأنواعها، وتنقسم إلى فرعين رئيسين: الشعر الشعبي بأنواعه وتنويعاته، والنثر الشعبي بأنواعه وتنويعاته.

5- اتجاهات ومناهج البحث في التراث الثقافي (12 س)

يعرف هذا المساق الدارسين بالاتجاهات الحديثة في التعامل مع التراث الثقافي، ومنها يعرج على رصد المناهج المعاصرة في مقاربة موضوعات التراث الثقافي.

6- الأنثروبولوجيا الثقافية (12 س)

يركز هذا المساق على دراسة حقل الأنثروبولوجيا الثقافيَّة، مع التركيز على موضوعاتها ذات الصلة بالتراث الثقافي، وعلى علاقتها بالعلوم الإنسانية الأخرى؛ ومجالاتها النظريَّة والتطبيقيَّة؛ وأدواتها؛ وأهم مفاهيمها؛ ومصطلحاتها؛ وأهميتها في مقاربة موضوعات التراث الثقافي.

7- مشروع البحث (245 س)

ينهض هذا المساق بتطبيق الدارسين للأدوات؛ والوسائل؛ والمعارف؛ والمنهجيات المكتسبة؛ في مساقات دبلوم التراث الثقافي المهني، عبر إنجاز مشروع للتخرج، حيث يختار الدارس موضوعًا، ذا جانب ميداني، من موضوعات التراث الثقافي غير المادي، أو فحص عنصر من عناصر التراث الثقافي؛ وجمعه؛ ودراسته، بإشراف موجه أكاديمي.

8– تطبيقات عملية (30 س)

 

 

تجريد الخطة الدراسية لدبلوم إدارة التراث الثقافي المهني

 

اسم المساق

 

التصنيف

 

 

عدد الساعات

 

1. مدخل إلى التراث الثقافي إجباري 12
2. مدخل إلى الحرف والصناعات التراثية إجباري 12
3. مدخل إلى فنون الأداء الشعبي إجباري 12
4. اللهجات والفنون القولية الشعبية إجباري 12
5. اتجاهات ومناهج البحث في التراث الثقافي إجباري 12
6. الأنثروبولوجيا الثقافية إجباري 12
7. تطبيقات عملية إجباري 30
8. مشروع التخرج إجباري 245
 

إجمالي الساعات

 

347 ساعة
التخطي إلى شريط الأدوات