برنامج دبلوم إدارة المخطوطات والوثائق التراثية

برنامج دبلوم إدارة المخطوطات والوثائق التراثية

اهداف البرنامج:

  •  التعرف على مفهوم المخطوط وعلومه وفنون ومكوناته وعناصره واختلافاته لكل حقبة زمنية معينة.
  •  إتقان ممارسة العمل على المخطوط في مجال الترميم والتحقيق والفهرسة.
  •  التعرف على التجارب العالمية في مجال ترميم المخطوطات، وتعقيمها، وحفظها، ومعالجتها، وتخزينها
  •  تحسين القدرات والأداء في مضمار صيانة التراث الثقافي وحفظه وأرشفته.

توصيف مساقات دبلوم إدارة المخطوطات والوثائق التراثية:

 

1- مدخل إلى علوم المخطوط ( 12 س) 

يستهدف هذا المساق التعرف على مختلف العلوم المتصلة بالمخطوط وفنونه وخصائصه؛ مثل الفيلولوجيا (الدراسة العلمية للنصوص التراثية) والكوديكولوجيا ( معاينة المخطوط ودراسة تاريخه والببليوغرافيا (الفهرسة والتكشيف) ، وعلم تحقيق المخطوطات.

2- الترميم اليدوي (12س)
يعالج هذا المساق الحرفية المهنية والمهارة اليدوية؛ إذ يوجه الدارس إلى كيفية تنظيف المخطوط من الغبار والأتربة بعد تعقيمه، وكيفية ترميم الثقوب الموجودة في ورق المخطوط والقطوع والشروع، وتدريبه على ما رحل الترميم بكل حذر، وبدقة متناهية، وكيفية اجراء عمليه فحص لكامل الوثيقة.

3- الترميم الآلي (12س)
يتوجه هذا المساق بالدارس إلى العملية التخصصية الأكثر سهولة، وهي الترميم الآلي، حيث يستطيع الدارس، من خلال هذا المساق، معرفة الشروط اللازمة لعملية الترميم الآلي من الخطوات الأولى إلى الخطوة الأخيرة، وكيفية الترميم بهذه الطريقة.

4 – المعالجة الكيميائية  (12س)
يُعرِّف هذا المساق الدارس بمختلف المواد الكيميائية التي يجب العمل بها في عملية التعقيم إلى عملية المعالجة؛ وتدريبه على اختبار نوع الأحبار للمخطوط (كربوني، حديدي، ملون،..)، وتحضير المحاليل المستخدمة في معالجة المخطوط ( محاليل عضوية، تنظيف، تبيض، تعديل حموضة، تطرية،..) وتحضير اللواصق المستخدمة في الترميم.

5- الحفظ والتجليد والتغليف ( 12 س)
يضع هذا المساق الدارسين في ورشة عمل فنية لأعمال تجليد المخطوطات وتغليفها، حسب الحقب الزمنية، واَلية صنع غلاف كل مخطوط، كما هو الحال في الحفظ، كما يعلّم هذا المساق الدارس كيفية صنع علب للحفظ من مواد أولية طبيعية غير متضمنة لأية مواد كيميائية.

6- التصوير الرقمي والأرشفة الألكترونية ( 12س) 
يعلّم هذا المساق الدارس كيفية تصوير المخطوط رقميًّا، وكيف يحصل على صور ألكترونية له. كما أن هذا المساق معنيّ بالأرشفة الإلكترونية التي هي من أهم العمليات الألكترونية، حيث يأخذ الدارس نسخة كاملة للمخطوط الكترونيا، ويحتفظ بالنسخ الأصلية.
7 – مشروع البحث ( 245 س)
يعد إنجاز مشروع التخرج في دبلوم ترميم المخطوطات المهني مسؤولا عن تحديد مستوى الدارس في مجال ترميم المخطوطات، من خلال انتقاء الدارس لأحد المخطوطات، واعادة تأهيله وترميمه، وتنفيذ الإج ا رءات اللازمة للمخطوط من حفظ وتخزين وأرشفة ألكترونية، وذلك بإشراف موجه أكاديمي في كل المراحل

8 – تطبيقات مختبرية(30س)

 

 

م

 

اسم المساق

 

التصنيف

 

عدد الساعات

 

1  مدخل إلى علوم المخطوط  إجباري 12
2 الترميم اليدوي إجباري 12
3  الترميم الآلي إجباري 12
4 المعالجة الكيميائية  إجباري 12
5 الحفظ والتجليد والتغليف اجباري 12
6 التصوير الرقمي والأرشفة الألكترونية اجباري 12
7 مشروع البحث اجباري 245
8 تطبيقات مختبرية إجباري 30
 

إجمالي الساعات

 

347 ساعة

 

التخطي إلى شريط الأدوات