برنامج دبلوم التراث العمراني

برنامج دبلوم التراث العمراني

أهداف البرنامج:

  • فهم الأسس النظرية في مجال صيانة التراث العمراني.
  • شرح التجارب العالمية في مجال التراث العمراني وصيانته.
  •  تنظيم القدرات والأداء في إدارة مشروعات التراث العمراني.
  •  تطبيق استراتيجيات الحماية والصيانة والترميم لمواقع التراث الثقافي.

 

توصيف مساقات دبلوم التراث العمراني

1- مدخل إلى التراث العمراني ( 12 س)
يغطي هذا المساق تكوين خلفية نظرية شاملة عن التراث العمراني، وتحديد مفاهيمه، ومستوياته، وعناصره، وموضوعاته، ومقوماته، وقيمه، وبرامج إدارته، وخطط الاشتغال بمجالاته، ومشكلات الحفاظ عليه، وستراتيجيات حمايته، وأساليب صيانته.
2 – تاريخ الامارات الاجتماعي والاثري (12 س)
يتناول هذا المساق وحدتان رئيستان، الأولى: آثار دولة الإما ا رت العربيّة المتحدة، وبحث صلاتها التاريخية منذ العصر الحجري، حتى مطلع القرن العشرين، وتعريف الدارسين بأهمية د ا رسة الآثار، وأهم الحضارات التي خلفت وراءها تراثا أثريا , وكيفية تسجيل المقتنيات الآثارية. والوحدة الأخرى الموازية: التاريخ الاجتماعي، وهو مجال الدراسة التاريخية الذي يقارب تاريخ التشكيلات الاجتماعية في مجتمع دولة الامارات، وبحث تطورها، من خلال المصادر التراثية المدونة والشفهية على السواء.
3 – صيانة المباني التراثية وترميمها ( 12 س)
يتناول هذا المساق دور المرمِّم المعماريِّ في حفظ المنشآت التاريخيَّة وترميمها. ويعرض المساق بالتفصيل للطرز المعماريَّة القديمة، وطرق البناء القديمة، وطرق تأريخ العمائر، كما يتناول طرق الترميم المعماريِّ ، ووسائله، وموادِّه.
4 – إدارة مشروعات التراث العمراني (12س)
يتناول هذا المساق دراسة وسائل وطرق تخطيط وادارة مشروعات الحفظ، والصيانة، والترميم للتراث الحضاريِّ. ويتضمَّن المساق تدريبًا على إعداد الدراسات والموازنات الخاصَّة بمشاريع صيانة التراث الحضاريِّ و العمراني وترميمه، كما يتناول هذا المساق اقتصاديات التراث العمراني، وتشمل الأساليب والوسائل المتعددة لرعاية المباني التراثية ومحيطها العمراني، من أجل التنمية. كما يضيء للدارسين الأهمية التي تحظى بها السياحة القائمة على التراث العمراني، بالطريقة التي تسمح بخلق تكامل واعٍ بين آليات حماية العمارة التراثية من جهة، والنمو الاقتصادي، وتشجيع الاستثمار في مواقع التراث العمراني من جهة موازية.
5 – التدريب الميداني على صيانة التراث العمراني (12س)

يتضمَّن هذا المساق تدريبًا مخبر يا وميدانيًا بأحدث الوسائل والطرق والتقنيَّات المستخدمة في صيانة مختلف أنواع الموادِّ الأثريَّة، عضويَّة وغير العضويَّة، وترميمها وحفظها، بالإضافة إلى دراسة طرق ووسائل مسح وتوثيق مختلف أنواع المخلَّفات المعماريَّة والأثريَّة، كما يتضمَّن طرق تقييم التلف والدمار الذي أصاب هذه المخلَّفات.
6 – صيانة الموادِّ العضوية وغير العضويَّة وترميمها ( 12 س)
يتناول هذا المساق المسبِّبات، والمظاهر، والآليَّات المتعلِّقة بتلف الموادِّ الأثريَّة المعدنيَّة والحجريَّة والفخَّاريَّة والزجاجيَّة، وغيرها من الموادِّ غير العضويَّة. ويركِّز المساق على الطرق، والوسائل، والموادِّ الخاصَّة بحفظ وترميم هذه الموادِّ. كما يشمل هذا المساق المسبِّبات، والمظاهر، والآليات المتعلِّقة بتلف مختلف أنواع الموادِّ الأثريَّة العضويَّة؛ مثل الخشب، والمنسوجات، والعظام، والجلد، والورق. ويركِّز المساق على الطرق والوسائل المتَّبعة في حفظ، وصيانة، وترميم هذه الموادِّ ، ويتضمَّن المساق تدريبات عمليَّة وميدانيَّة.
7 – مشروع البحث ( 245 س)
ينهض هذا المساق بتطبيق الدارسين للأدوات؛ والوسائل؛ والمعارف؛
والمنهجيات المكتسبة؛ في مساقات الدبلوم، عبر إنجاز مشروع للتخرج، حيث
يقوم الدارس بصياغة مشروع في مجال إدارة الت ا رث العم ا رني وتسويقه وتنميته.
8 – تطبيقات عملية ميدانية (30 س)

تجريد الخطة الدراسية دبلوم التراث العمراني

 

م

 

اسم المساق

 

التصنيف

 

 

عدد الساعات

 

                     
1 مدخل إلى التراث العمراني إجباري 12
2 تاريخ الامارات الاجتماعي والاثري إجباري 12
3 صيانة المباني التراثية وترميمه إجباري 12
4 إدارة مشروعات التراث العمراني إجباري 12
5 التدريب الميداني على صيانة التراث العمراني إجباري 12
6 صيانة الموادِّ العضوية وغير العضويَّة وترميمها  إجباري 12
7  مشروع البحث إجباري 245
8 تطبيقات عملية ميدانية إجباري 30
 

إجمالي الساعات

 

347 ساعة

 

التخطي إلى شريط الأدوات