Categories
الأخبار

«تفسير الأحلام» في معهد الشارقة للتراث

نظم معهد الشارقة للتراث، أمس الأول، في مقره بالمدينة الجامعية، محاضرة بعنوان «تفسير الأحلام في التراث العربي»، قدمها علي العبدان، مدير التراث الفني في المعهد، وأدارها الدكتور منّي بونعامة، مدير إدارة المحتوى والنشر في المعهد، بحضور عدد من مديري الإدارات ومسؤولي الأقسام وموظفي المعهد وطلاب المدارس.

وقال الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: يمثّل تفسير الأحلام علماً عريقاً في تراثنا العربي، ألّفت فيه الكثير من الأسفار على مر العصور، واشتهر فيه علماء وأعلام انبروا لتوثيقه ودراسته، ومعرفة قواعده ودلالاته، وفك رموزه، وانتهجوا في ذلك طرقاً عديدة بحسب الفهم والمنهج والقدرة على الاستيعاب والتأويل، وكانت لهم في ذلك أحوال وأقوال، وضوابط سلكوها في تعبير الرؤيا وتفسير الحلم انطلاقاً من معرفة السياق وحال الرائي، وهو لذلك يعد تراثاً عربياً عريقاً وعميقاً حري بالاهتمام والتناول، وهذا ما سعى معهد الشارقة للتراث إلى طرحه وعرضه من خلال هذه المحاضرة الثقافية.

وأكد المسلم أن مثل هذه المحاضرات وما تقدمه من معلومات، تسهم في تعزيز أجواء ثرية معرفياً وفكرياً وعملياً، من شأنها المساهمة في حفظ التراث وصونه ونقله للأجيال والتعريف به في كل المناسبات.

وقال علي العبدان: نحرص في المعهد على أن نكون فاعلين على المستويين العملي والعلمي والأكاديمي في كل ما يتعلق بموضوعات التراث، وكيفية حفظه وصونه ونقله للأجيال والتعريف به بمختلف الوسائل والأدوات، حيث يسعى المعهد دوماً إلى تحقيق أهدافه الأساسية من خلال حزمة برامجه وأنشطته وفعالياته المتنوعة المحلية والإقليمية والعالمية.

ويعمل معهد الشارقة للتراث على حصر عناصر التراث الثقافي غير المادي وحفظها وصونها ونقلها، فضلاً عن عمليات حماية التراث الحضاري والطبيعي وصيانته.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *