Categories
الأخبار

ملتقى الشارقة للحرف التقليدية الثلاثاء والأربعاء

تحت شعار «حرف شارقية»، تقام الثلاثاء والأربعاء المقبلين، النسخة ال12 من ملتقى الشارقة للحرف التقليدية في مركز الجواهر للمؤتمرات والمناسبات.

ويتضمن الملتقى مجموعة من الحِرف الإماراتية التي توثّق رحلة الآباء والأجداد في سباقهم مع الحياة لإبراز تنوّع الحرف والبيئات في الشارقة.

وقال د.عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة العليا المنظمة للملتقى، في مؤتمر صحفي، أمس: «تنطلق الدورة الجديدة من الملتقى برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، محتفية بالحرف التراثية اتساقاً مع إدراج الشارقة مدينة مبدعة في مجال الحرف والفنون الشعبية ضمن شبكة «اليونيسكو» للمدن المبدعة، من خلال برنامج ثقافي متكامل».

وقال المسلم «تأتي هذه الدورة من الملتقى تحت شعار»حرف شارقية«، لأن الشارقة على مدى القرون السابقة كانت مركزاً للحرف التقليدية مثل البشوت والنسيج والخط العربي والحانوت، وغيرها من الحرف التي لم تكن موجودة في إمارات ومناطق أخرى، إضافة إلى كونها مركزاً تجارياً استراتيجياً آنذاك للمستكشفين والرحالة، حتى الغزاة الذين جاؤوا إلى المنطقة».

وأضاف: «شهد الملتقى منذ انطلاقته مراحل متعدّدة من التطوير في بنيته وأهدافه ورؤيته الاستشرافية وكان شعاره في كل دورة يتناغم مع تلك التحديثات والتطويرات الجوهرية التي لامست عمق الحرفة التقليدية في الإمارات».

وقالت خلود الهاجري المنسق العام للملتقى: «تشكّل الحِرف التّراثية انعكاساً لماضي أجدادنا فهي عنصر من عناصر الموروث الشعبيّ الإماراتي الأصيل وتظهر لنا كيفية تعامل الآباء والأجداد مع مدى حاجتهم إلى ابتكار وصناعة بعض الأشياء التي تساعدهم على تلبية مطالبهم من ملابس وأدوات وألعاب شعبيّة وأطعمة، وتعد عائداً مادياً يعينُه على العيش».

ويتناول الملتقى مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التراثية تستهدف المختصين والمهتمين بمجال التراث والحرف التقليدية والمجتمع المحلي وموظفي الحكومة المحلية وطلبة المدارس الحكومية والخاصة، تشمل التركيز على البيئتين الساحلية والصحراوية في الإمارة بكلّ ما تحمله هذه البيئات من طابع يعكس الحرف الخاصة بها وعرض المنتجات والأدوات المستخدمة والفنون الشعبية المصاحبة للبيئة.

ويقدم الملتقى هذا العام الدعم للأسر المنتجة ويسهم في إيجاد مورد دخل لها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *