Categories
الأخبار

خمسة أيام من التراث الأردني في الشارقة

تعيش الشارقة، بدءاً من اليوم، أجواء أسبوع التراث الأردني، التي تستمر خمسة أيام، وتأخذ الزوار والجمهور وعشاق التراث في رحلة عبر التاريخ إلى مواقع تفوح منها رائحة التاريخ والحضارة على امتداد الأردن.
ويتضمن الحدث فنوناً وموسيقى وعروضاً فولكلورية ومعارض صور ولوحات تشكيلية وأزياء تراثية ومواقع أثرية، تحمل الكثير من القصص والحكايات عمن استوطن تلك المناطق وبنى حضارة عريقة، من البتراء إلى جدارا وأرابيلا، مروراً بقلعتي الكرك والشوبك، ومأدبا، عاصمة الفسيفساء الأردنية، ومدينة الكنائس، إلى السلط بكل ما يفوح من عمقها، التاريخ والمعرفة ونمط العمارة الجميل، والقصور الصحراوية في البادية الملأى بالقصص والحكايات التي تكشف عن فن هندسي ومعماري أنيق وجميل، وأنشطة عديدة تعكس تنوع وغنى التراث الأردني.

وقال د. عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: «يتميز الأردن بتنوع وغنى تراثه العريق، ويزخر بالكثير من المواقع التاريخية والتراثية والأثرية التي تنتسب إلى عصور أثرية مغرقة في قدمها وعراقتها، تعود إلى حضارات عدة استوطنت الأردن على مدى التاريخ، وتتاح لكل الزوار والحضور وعشاق التراث والباحثين والمختصين فرصة التعرف على التراث الأردني بمختلف ألوانه وأنماطه».
ولفت المسلم إلى أن لدى الأردن أيضاً تنوعاً في النسيج الاجتماعي، وهو ما يتجلى في الموروث الشعبي، من خلال الأزياء والمطبخ الشعبي، والفنون والموسيقى ولوحات وألوان الدبكة الشعبية التي تصل إلى أكثر من 20 لوناً، تشكل في مجموعها فسيفساء ثقافية اجتماعية ثرية وغنية، نسجت من خيوطها لوحة تراثية أردنية، تنوعت بأصالة البوادي والأرياف والحضر، وحملت عبق الماضي ونكهة وذكريات الآباء والأجداد.
وقال د. محمد الشناق، رئيس جمعية الأنثروبولوجيين الأردنيين: «نتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير لمعهد الشارقة للتراث، ورئيسه، فما بيننا من تقاطعات ومشتركات في التراث والعادات والتقاليد جلي، ويبنى عليه، ونحرص على أن نقدم تشكيلة من ألوان وأنماط التراث الأردني، بما يليق بالأردن ومكانته وسمعته، وبما يعكس حرص الجمعية على تقديم التراث الأردني بشكل جيد».
وأوضح الشناق أن الوفد الذي قدم من الأردن لإحياء أسبوع التراث الأردني يقدم تشكيلة غنية تعكس غنى وعراقة وتنوع التراث الأردني.
وأشار إلى رغبة الجمعية في خلق وتعزيز علاقات عملية وميدانية وأكاديمية مع المعهد.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *