Categories
الأخبار

«الشارقة للتراث» يواصل استقبال طلبات «الدبلومات المهنية»

أعلن «معهد الشارقة للتراث»، عن استمرار تلقيه طلبات التسجيل للدفعة الخامسة من دبلومات التراث المهنية، للموظفين والعاملين في مختلف المؤسسات والهيئات والجهات، التي تعنى بشؤون وعالم التراث، وعشاق التراث من الأفراد والمهتمين؛ وذلك حتى الرابع من فبراير/‏شباط المقبل، على أن تبدأ الدراسة في العاشر منه.
تتوزع البرامج على خمسة دبلومات، هي: الدبلوم المهني في إدارة المؤسسات الثقافية، والدبلوم المهني في إدارة التراث الثقافي، والدبلوم المهني في إدارة المتاحف، والدبلوم المهني في التراث العمراني، والدبلوم المهني في ترميم المخطوطات والوثائق التراثية.
وقال الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس «معهد الشارقة للتراث»: «يهدف المعهد إلى رفد المجال التعليمي الأكاديمي بالمعارف العلمية، النظرية والتطبيقية، ومجموعة المهارات المعرفية اللازمة؛ لتخريج باحثين قادرين على فهم واستيعاب أقسام التراث وإدارة مشروعاته، كما أن العمل في مجال التراث يعد مكسباً كبيراًَ وغاية نبيلة، والأهم من ذلك كله أن الاهتمام بالتراث يورث حب الناس واهتمامهم».

وأشار المسلم إلى أن هذه الدبلومات تتّصل بالتراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادي، وهي الأولى من نوعها في العالم العربي، وتهدف إلى تهيئة وتدريب وتأهيل كوادر مهنية تُعنى بحفظ التراث الخليجي والعربي، في ظل طموح المعهد إلى أن يكون المؤسسة المتخصصة، وطنياً وإقليمياً ودولياً في رفد الميدان الثقافي والتربوي والسياحي بكوادر بشرية مزوَّدة بالمعارف والمهارات اللازمة لإدارة فاعلة للتراث الثقافي وحفظه وصونه، وتعزيز الوعي بأهميته؛ من أجل المساهمة في بناء المعرفة الإنسانية، وتنمية الاقتصاد الثقافي.
يهدف «برنام ج دبلوم التراث العمراني»، إلى فهم الأسس النظرية في مجال صيانة التراث العمراني، وشرح التجارب العالمية في مجال التراث العمراني وصيانته، وتطبيق استراتيجيات الحماية والصيانة والترميم لمواقع التراث الثقافي. أما برنامج دبلوم إدارة التراث الثقافي، فيهدف إلى فهم التراث الثقافي المادي وغير المادي، وشرح الحِرف والصناعات التراثية الوطنية، وتحليل الفنون الأدائية والقولية التراثية. ويركز دبلوم إدارة المخطوطات والوثائق التراثية على التعريف بمفهوم المخطوط وعلومه وفنونه ومكوناته وعناصره، واختلافاته لكل حقبة زمنية معينة، إضافة إلى إتقان ممارسة العمل على المخطوط في مجال الترميم والتحقيق والفهرسة، والتعرف إلى التجارب العالمية في مجال ترميم المخطوطات، وتعقيمها، وحفظها، ومعالجتها، وتخزينها. فيما يهدف برنامج دبلوم إدارة المتاحف، إلى فهم علم المتاحف ونشأته وتطوره، ووصف وظائف المتاحف وأنواعها، إضافة إلى استخدام التقنيات والأساليب الحديثة للعرض المتحفي. أما برنامج دبلوم إدارة المؤسسات الثقافية، فيهدف إلى فهم الفلسفة النظرية الإدارية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *