Categories
الأخبار

خمسة أيام من الفنون في أسبوع التراث العراقي

انطلقت مساء أمس الأول، فعاليات أسبوع التراث العراقي في معهد الشارقة للتراث، وتستمر خمسة أيام، يتعرف خلالها الجمهور وعشاق التراث إلى مختلف مكونات التراث العراقي من فنون شعبية وموسيقى وطرب أصيل وتاريخ وحضارة عريقة تمتد جذورها إلى آلاف السنين.
افتتح الفعاليات د.عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، مع القنصل العام لجمهورية العراق، د.حسين علي العزاوي، وبحضور عائشة غابش، رئيسة لجنة أسابيع التراث الثقافي العالمي، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي وممثلي جمهورية العراق وعشاق التراث.
تضمّن حفل الافتتاح نماذج من الغناء العراقي قدّمها أزهر كبة، بالإضافة إلى وجود عروض من الغناء الفولكلوري التراثي العراقي، من فرقة الشمائل للتراث العراقي، وتقديم الأكلات الشعبية العراقية من مطعم البيت البغدادي، كما شملت الفعاليات وجود «سوق بغداد» لعرض الأزياء والحرف التراثية، والمجوهرات، واللوحات الفنية، بالإضافة إلى الرسم على الخشب والزجاج، والألعاب الشعبية، إضافة إلى تقديم المحاضرات الثقافية عن الزي العراقي والأغاني وغيرها.

وقال د.عبد العزيز المسلم: يحل العراق ضيفاً لهذا الشهر لنتعرف من خلاله إلى تراث سومر وبابل وآشور في بلاد الرافدين، ومع أسبوع التراث العراقي نغوص في أعماق التاريخ وننهل من كنوز العلم والمعرفة والحضارة والثقافة، ما يشكل زاداً لنا جميعاً، خصوصاً أن ما سيقدمه الأشقاء العراقيون من لوحات فنية وتراثية ومحاضرات وندوات وعروض شعبية وفعاليات وأنشطة ستكون هدية لكل عشاق التراث لمعرفة المزيد عن تراث العراق الغني المتنوع.
وقال الدكتور حسين علي العزاوي: نعبر عن شكرنا وتقديرنا لمعهد الشارقة للتراث الذي أتاح لنا الفرصة لنكون جزءاً من المشهد التراث العام في الشارقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *