Categories
الأخبار

وفد من معهد الشارقة للتراث يزور جمهورية التشيك

 

زار وفد من معهد الشارقة للتراث برئاسة الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس المعهد، جمهورية التشيك، في الفترة بين 15 و20 الجاري، تلبية لدعوة تلقاها من نادي القلم التشيكي الذي يمثل اتحاد الكتّاب التشيك، للبحث والنقاش في عدد من القضايا والبرامج ذات الاهتمام المشترك.

وخلال لقاء الوفد مع الفنان والشاعر ييرجي ديديتشيك، رئيس نادي القلم التشيكي، بحث الجانبان إمكانية استضافة التشيك كضيف شرف أيام الشارقة التراثية في الدورات المقبلة، لما في ذلك البلد الأوروبي من عادات وتقاليد فريدة، فضلاً عن اطلاعها على ما لدى الدولة عموماً وإمارة الشارقة خصوصاً من تراث عريق.

وقال الدكتور عبد العزيز المسلم: «جاءت زيارتنا تلبية لدعوة من نادي القلم التشيكي، إذ تشكل لنا واحدة من الفرص التي يمكن من خلالها الترويج للشارقة ومشروعها التراثي والثقافي، كما أنها فرصة لإطلاع الشعب التشيكي على تجربة الإمارات والشارقة في مختلف مجالات التراث وصونه».

 

وأضاف: «وجهنا الدعوة لنادي القلم من أجل مشاركة التشيك في برنامج أسابيع التراث العالمي ليحلوا ضيوفاً على الشارقة في 2018، كما بحثنا إنجاز أبحاث مشتركة وترجمة الكتب التراثية والقصص الشعبية التي تزيد من عمق التواصل بين البلدين الصديقين، كما نتطلع إلى مشاركة التشيك في الفعاليات التي يعقدها المعهد، سواء أسابيع التراث العالمي أو ملتقى الراوي».

وشملت الزيارة معهد التراث المدوّن في براج، حيث استمع وفد الشارقة من زدنيك فرايس ليبن، مدير المعهد، إلى شرح مفصل عن المعهد ودوره في إبراز ثراء التراث، إذ تعد مكتبة المعهد وجهة للراغبين بالتعرف إلى الأدب التشيكي.

وزار الوفد أيضاً مكتبة ستراهوف العامة، حيث التقى مديرها وتعرف إلى محتوياتها من الكتب الصادرة بمختلف اللغات، وأبدى المسلم استعداد معهد الشارقة للتراث لترجمة بعض الكتب الخاصة بالتراث من التشيكية إلى العربية وبالعكس.

وكان معهد الشارقة للتراث قد استقبل خلال فعاليات أيام الشارقة التراثية في أبريل/نيسان الماضي، وفداً من نادي القلم التشيكي، برئاسة الفنان والشاعر ييرجي ديديتشيك، اطلع على مباني المعهد ونشاطاته، وإصداراته، وفعالياته، كما تعرف إلى أيام الشارقة التراثية وانطلاقها قبل 15 عاماً، وترسيخها للحوار التراثي الثقافي بين الشارقة وعدد من العواصم العالمية البارزة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *