Categories
الأخبار

ختام فعاليات أيام الشارقة التراثية بمدينة دبا الحصن

اختتمت بمدينة دبا الحصن، فعاليات القرية التراثية في نسختها الخامسة عشرة، تحت شعار «التراث مبنى ومعنى»، والتي صورت خلال ثلاثة أيام متتالية حياة الآباء والأجداد التي مازال أبناء مدينة دبا الحصن متمسكين بها بالرغم من عجلة التطور والحداثة التي تشهدها الإمارات، وتضمنت الأيام العديد من الفعاليات والبرامج المميزة، لترسم لجميع من حضر من الزوار لوحة فنية متقنة الإبداع بين جنبات أركانها وتعدد نشاطاتها التي أظهرت أروع الصور المجسدة للتاريخ الموروث، وتعلم الأطفال بعض الألعاب الشعبية التي تنمي قدراتهم الذهنية والحركية، وتجسّد روح التعاون والألفة بين الجماعة. وفي زاوية أخرى تم عرض زينة زمان بالإضافة إلى العروض الفولكلورية التي زينت ساحات القرية التراثية بالرقصات الشعبية والأهازيج الجميلة.

كما قدم معهد الشارقة للتراث عدة ورش ومحاضرات على مدار الأيام الثلاثة للفعاليات والتي أسهمت بشكل فعال في التعريف بتاريخ دبا والرقصات الشعبية في دولة الإمارات العربية كموروث شعبي، كما شهدت أركان القرية العديد من الأنشطة النسائية التراثية التي تُبرز حياة المرأة ودورها البارز قديماً مثل ركن المطوعة والزهبة والدختر وركن الحرف اليدوية والمشغولات النسائية، كما تم عرض العديد من الورش التعليمية والحكايات الشعبية وعرض لصيد الضغوة في ركن البيئة البحرية، وأيضاً تم عرض الزفانة والمسطاح وتنظيف التمر وخالبة النخل وقالدة الحبال وخاطة الخصف في ركن البيئة الزراعية.
وعبر الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا لأيام الشارقة التراثية عن سروره لما وجده من تنظيم واستعدادات للقرية التراثية في مدينة دبا الحصن.
وقال علي سيف بن يعروف رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن إن المجلس سعى جاهداً للحفاظ على نشر وترسيخ التراث والحفاظ عليه ضمن الطابع التراثي الأصيل للمدينة والمحافظة على عادات وثقافة الأجداد والآباء وترسيخها لدى الأبناء.

وقال طالب عبدالله صفر مدير بلدية دبا الحصن ورئيس اللجنة المنظمة لأيام الشارقة التراثية بالمدينة إن القرية التراثية بمدينة دبا الحصن مناسبة تاريخية في مجال الثقافة، تحكي تاريخ الإمارات للدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة.
وشارك مجلس أولياء أمور الطلبة والطالبات بدبا الحصن في الأيام من خلال عدد من الفعاليات التي لاقت الاهتمام والإشادة.
وقدم مجلس أولياء أمور الطلبة والطالبات مجموعة من الورش المختلفة حول صناعة المالح وطرق وروابة الليخ وصناعة العريش والطبخ الشعبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *