Categories
الأخبار

المسلم : الشارقة القديمة واحدة من أقدم التجمعات الحضرية

بدأت أمس الأول، ندوة فكرية بعنوان «التراث مبنى ومعنى» ضمن الفعاليات بمشاركة باحثين ومختصين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، على مدار 3 أيام، وفي كلمة للدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا لأيام الشارقة التراثية، ألقاها بالنيابة عنه المهندس بدر الشحي، المنسق العام لأيام الشارقة التراثية، قال: «الشارقة القديمة واحدة من أقدم التجمعات الحضرية في شبه الجزيرة العربية، وهي حاضنة رئيسية للتراث ولمختلف أنماط التراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادي، والشارقة اليوم هي من الأماكن التراثية التي تحظى باهتمام إقليمي وعالمي، ليس في الوقت الحاضر فحسب، وإنما منذ زمن بعيد، فقد مرّ عليها الرحالة والمستكشفون ووصفوا المدينة وأسوارها وأبراجها وحصونها وأنماط المعيشة والحياة فيها». 

وشهد اليوم الأول جلستين، الأولى شارك فيها الدكتور سلمان المحاري، رئيس الترميم والآثار في هيئة الثقافة والآثار في البحرين، تناول القيم الجمالية والثقافية لعمارة المساكن هناك. والمهندس إبراهيم الجيدة، مدير المكتب الهندسي العربي في قطر، وتناول في ورقته قيم ثقافية وجمالية في المثال القطري. وأدار الجلسة الأولى عبد العزيز الشحي.
أما الجلسة الثانية فتحدث فيها عبد العزيز الشحي، رئيس مركز الوثائق التاريخية في إدارة التراث العمراني في بلدية دبي، ومحمد علي أبل، فنان تشكيلي وباحث في التراث الخليجي، من قطر، وأدار الجلسة المهندس إبراهيم الجيدة،

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *