Categories
الأخبار

تكريم الفائزين في بطولة الخليج الثانية للداما

كرّم الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا لأيام الشارقة التراثية، الفائزين في بطولة الخليج الثانية للداما، وذلك في حفل أقيم أمس الأول في مقر المعهد.
والفائزون هم: بداح جربوع ذياب، من الكويت، المركز الأول، عبدالله يوسف علي قراطة، من البحرين، المركز الثاني، حبيب مناور مسعود البطحاني، من الكويت، المركز الثالث، يوسف أحمد جميل، من البحرين، المركز الرابع، هارون عبد الله علي الرويح، من الكويت، المركز الخامس. كما كُرّم المسلّم من قبل الوفدين الكويتي والبحريني المشاركين في البطولة.
وكانت بطولة الداما لدول الخليج، بدأت في نسختها الأولى العام الماضي، وشُكّل مجلس الداما في سوق العرصة بقلب الشارقة؛ ليكون جاهزاً لاستقبال عشاق ومحبي هذه اللعبة الشعبية القديمة.
والداما لعبة شعبية قديمة، تلعب على لوح يحتوي على مربعات صغيرة، تماماً مثل لوح الشطرنج، ويحتوي على 64 مربعاً (8 أعمدة و8 صفوف)، كل لاعب يحصل على 12 قطعة يختلف لون قطع المنافس الأول عن لون قطع المنافس الثاني، ويتم وضعها على المربعات، وتتضمن نوعاً من التنافس بين شخصين، وتتطلب تفكيراً وخبرة من أجل الفوز وهزيمة الخصم، وطريقة اللعب تتم وفق قيام الشخص بنقل قطعه فوق قطع منافسه لأكلها، وفي نفس الوقت عليه الحفاظ على أحجاره؛ كي لا يأكلها الخصم، ويمكن أن تتطور تلك القطعة إلى أن تصبح «ملكاً»، عندما تصل إلى آخر خط في الرقعة أو اللوح من جهة الخصم. – See more at:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *