Categories
الأخبار

إقبال كبير على “الحي المقدوني” في أيام الشارقة التراثية الـ 14 من مختلف الجنسيات

منذ اليوم الأول لافتتاح أيام الشارقة التراثية الـ 14 التي ينظمها معهد الشارقة سنوياً في شهر إبريل، يشهد “الحي المقدوني” في ساحة القصبة بأيام الشارقة التراثية إقبالاً جماهيرياً كبيراً من مختلف الجنسيات، على أجنحة وأركان وأقسام الحي، الذي يضم محلات لحرف تراثية مقدونية، ومأكولات شعبية تشبه كثيراً المأكولات العربية، خصوصاً صواني البطاطا مع اللحمة والصلصة، ووجبات الأرز واللحم مع الخضار التي تضفي نكهة لذيذة على الطعام، وغيرها من المأكولات الشعبية والتراثية التي يتميز بها المطبخ المقدوني، بالإضافة إلى تشكيلة الحلويات المقدونية التي لاقت استحسان الزوار، وبإمكان زائر الحي أن يكتشف ويتعرف على الكثير من ملامح التراث المقدوني الغني والمتنوع، سواء في مجال الحرف والمهن التراثية أو المأكولات الشعبية أو الفنون والرقصات التقليدية المقدونية التي تؤديها فرق مقدونية جاءت للشارقة خصيصاً للمشاركة في فعاليات الأيام التي تحل فيها مقدونيا ضيف شرف أيام الشارقة التراثية في نسختها الـ 14، التي انطلقت في السابع من إبريل الجاري، وتستمر حتى الثالث والعشرين منه، وتم تخصيص منطقة كاملة في ساحة القصبة بأيام الشارقة التراثية لمقدونيا حملت اسم “الحي المقدوني”، وفي كل ليلة يستمتع زوار الأيام بأداء الفرق المقدونية.

وقال رئيس معهد الشارقة للتراث، سعادة عبد العزيز المسلم، جاء اختيار مقدونيا لتكون ضيف شرف الأيام نظراً لما تتمتع به من تاريخ ضارب في القدم وإرث ثقافي عريق، وهي خطوة تساهم في تعزيز الروابط والعلاقات مع الدول ذات التراث الغني.

ولفت إلى أن مقدونيا تتميز بتنوع حضاري وثقافي وإثني، وبالتالي تنوع وغنى تراثي، ووُجهت الدعوة إلى 100 ضيف تم اختيارهم خصيصاً للمشاركة في هذا الحدث، من ضمنهم الفرقة الوطنية للفنون الشعبية، وفرقة فنون شعبية برعاية رئيس جمهورية مقدونيا. ويتضمن جدول الفعاليات إقامة برنامج طهي بمشاركة تسعة من مشاهير الطهاة الذين سيقومون بإعداد أطباق شعبية لزوار الفعالية، بالإضافة إلى عرض حول كيفية إعداد الوجبات التقليدية التي تشتهر بها مقدونيا. كما يشارك في الفعالية 9 حرفيين مهرة سيقومون بعرض كيفية تصميم أعمال فنية إبداعية من الخشب، والمعادن، واللؤلؤ، والنسيج، والسيراميك، والمنتجات العضوية الأكثر استخداماً من قبل سكان الشارقة.

وأشار إلى أن مقدونيا تحل ضيف شرف على أيام الشارقة التراثية في دورتها الرابعة عشرة، بالتزامن مع الذكرى العشرين لبدء العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وجمهورية مقدونيا.

ولفت المسلم إلى أن مقدونيا تتميز بتراثها الثقافي الغني في مختلف المجالات، كالفن والعمارة والشعر والموسيقى، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الفعاليات والأحداث الثقافية والفنية والموسيقية والتراثية المميزة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *