Categories
الأخبار

أسبوع التراث المصري ينطلق في قلب الشارقة

ينظمه معهد الشارقة للتراث ويستمر حتى 28 مارس الجاري

أسبوع التراث المصري ينطلق في قلب الشارقة

الشارقة،24 مارس2016

انطلقت أمس فعاليات أسبوع التراث المصري التي ينظمها معهد الشارقة للتراث ضمن أجندته المتعلقة ببرنامج “أسابيع التراث العالمي” الذي يستضيف فيه شهرياً بلداً عربياً شقيقاً أو بلداً أجنبياً صديقاً في مركز الشارقة لفعاليات التراث (البيت الغربي سابقا). وكان ذلك بحضور سعادة الشيخ سيف بن محمد القاسمي، مدير إدارة المدينة الجامعية، وسعادة عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، والدكتور رشاد محمد سالم، مدير الجامعة القاسمية، ومعالي السيد شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة المصري الأسبق، والدكتورة أحلام يونس، رئيس أكاديمية الفنون في جمهورية مصر العربية،  والفنان المصري  طارق الدسوقي.

وقال سعادة عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث:”من خلال أسابيع التراث العالمي التي ينظمها معهد الشارقة للتراث، نؤكد على أهمية التراث وضرورة تبادل المعارف والخبرات والتجارب وتفاعلها معاً من أجل الاستمرار في حفظ وصون التراث وحمايته ونقله للأجيال، بصفته مكون حضاري كبير وأحد عناوين الهوية والخصوصية لكل شعب وبلد وأمة”.

 وأكد المسلم أن لدى مصر الشقيقة تراث عريق وتجربة غنية تستحق التقدير، كما أن رصيدها في التراث كبير جداً ومتميز، ويستحق الاطلاع والتعريف به، ولدى القائمين على التراث المصري والمشتغلين فيه خبرات وتجارب غنية، بالإضافة إلى برامج وأنشطة وخطط مهمة في حفظ التراث وصونه.

فعاليات متنوعة

وتتضمن فعاليات أسبوع التراث المصري عروض مرئية لفنون الرقص والألعاب المصرية، وألعاب شعبية مصرية، وعرض أزياء لمنتجات التلي المصرية، بالإضافة إلى عروض لتشكيلة من المأكولات والمشروبات الشعبية المصرية، مثل العرقسوس، والفول والفلافل، تقدم على عربات تقليدية، وحلاوة طحينية تقدم في كشك مصري تقليدي، وغيرها من المأكولات الشعبية المصرية، وتتضمن الفعاليات أيضاً، عرض لمجموعة من الأعما والرسومات للفنان التشكيلي سعد زغلول تناولت أهم معالم التراث الثقافي المصري، وعرض لبعض الكتب المتخصصة في التراث الثقافي المصري.

 ندوات فكرية

يشهد أسبوع التراث المصري العديد من الأنشطة والبرامج والفعاليات المتميزة على مدار الأسبوع، أهمها محاضرة بعنوان: “التراث الثقافي والصناعات الثقافية”، يقدمها الدكتور شاكر عبد الحميد؛ الأستاذ بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بالقاهرة، ووزير الثقافة المصري الأسبق، وذلك يوم الاثنين المقبل في العاشرة صباحاً بمقر المعهد. كما يعرض الكاتب والباحث مؤمن المحمدي تجربة زكريا الحجاوي الثرية، في الغناء الشعبي، الذي كان له فضل اكتشاف عدد من الفنانين الشعبيين، مثل: خضرة محمد خضر؛ جمالات شيحة؛ فاطمة سرحان؛ فاطمة بلال، وأهم أعمال هؤلاء الفنانين، ويناقش تأثيراتهم، وأدوارهم في إحياء واستلهام التراث الغنائي والموسيقي الشعبي المصري. وذلك يوم الجمعة المقبل في السابعة والنصف مساء في مركز فعاليات التراث. أما الباحث درويش الأسيوطي فيتناول دور المرأة في إبداع المأثورات الأدبية الشفهية وإيقاعاتها الموسيقية، وأشكال الموال المصري، والتقويم المصري في الأمثال الشعبية المصرية. وذلك يوم السبت المقبل في السابعة والنصف مساء بمركز فعاليات التراث. كما ستحضر الحارة المصرية على مدار الأسبوع حيث تضم بعضًا من الأطعمة والمشروبات الشعبية التي اشتهرت بها مصر، يتم تقديمها للضيوف في جو احتفالي مصري، وبزينات شعبية مصرية. وهناك الكثير من الفعاليات والأنشطة التراثية المصرية الغنية والمتنوعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *