Categories
الأخبار

معهد الشارقة للتراث ينظم الدورة التدريبية الثانية لترميم المخطوطات وصيانتها

معهد الشارقة للتراث ينظم الدورة التدريبية الثانية لترميم المخطوطات وصيانتها

 

 

الشارقة،  25 فبراير 2016

نظم معهد الشارقة للتراث الدورة التدريبية الثانية حول ترميم المخطوطات وصيانتها في مقر المعهد، تتضمنت مجموعة من الدراسات والمحاضرات والورش العلمية والعملية، وشروحات حول العوامل المؤثرة على المخطوطات بشقيها الكيميائي والطبيعي، وما يمكن أن يسببه الإنسان من أضرار على هذه المخطوطات، وطرق حماية المخطوطات من هذه العوامل، وكيفية التخزين ضمن شروط معينة للمخازن التي يتم وضع المخطوطات به .وقد بدأت أعمال وبرامج الدورة الاثنين واستمرت حتى يوم  أمس الخميس 25 فبراير 2016، وهي الثانية التي ينظمها المعهد بهذا الشأن، ويبلغ عدد الساعات الإجمالي للدورة 12 ساعة على مدار أربعة أيام، وهي من إعداد رئيس قسم ترميم المخطوطات في المعهد، المهندس حسن مملوك، والمهندس عمار البواب من قسم الأرشفة الإلكترونية في المعهد.

وقال سعادة عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث:”تعتبر المخطوطات ثروة علمية كبيرة في مختلف مجالات المعرفة، وهي ذات قيمة معرفية عليا، خصوصاً أنها تمثل أحد أهم مكونات وعناصر البناء الحضاري والفكري للأمة، وهي زاخرة بالفنون والآثار التي تعود لمئات السنين، وبالتالي فإن الحفاظ عليها يعني بصيغة أو بأخرى الحفاظ على تاريخ الفكر واللغة والمعتقدات والمعارف للأمة والحضارة.

وأكد المسلم على دور معهد الشارقة للتراث في هذا الشأن، خصوصاً أن لدى المعهد قسم مختص بترميم المخطوطات يتم من خلاله القيام بمثل هذه المهمات والأعمال بحرفية عالية وفق أفضل الاشتراطات والمعايير العالمية.

ومن جانبه، قدم المهندس حسن مملوك محاضرة عن المخطوطات، بالإضافة إلى مكونات المخطوط وكيفية تصنيع علب للحفظ، وفكرة عملية عن الترميم اليدوي، التي تعد من أصعب الحرف اليدوية كونها تتطلب المهارة الكبيرة والدقة العالية في العمل. وفي اليوم الثاني قدم كل من المهندس حسن مملوك، والمهندس عمار البواب محاضرات عن عوامل تلف المخطوط وطرق الحماية منها، والعلاجات (كيميائي، حراري، صمغي)، ومحاضرة ثالثة عن الأرشفة الإلكترونية. وشهد اليوم الثالث في الدورة تقديم محاضرات عن فن الرسم على الماء، وفن الورق المجزع، بينما تضمن اليوم الأخير الامتحان النظري والامتحان العملي، وكلمة المتدربين وتوزيع الشهادات على المشاركين في الدورة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *