Categories
الأخبار

إيناس خضراوي: الشارقة تزرع التراث في النفوس

أكدت د. إيناس خضراوي، الباحثة في التراث والأنثروبولوجيا،، أن الشارقة أصبحت مدينة تسابق الزمن وتسعى إلى زرع التراث وأصوله وعراقته في نفوس الجميع.
وقالت خضراوي، خلال محاضرة حملت عنوان «التراث والمستقبل» بالمركز
الأكاديمي: إن لرؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أهمية كبيرة في الحفاظ على التراث ونقله من جيل لآخر، وقليل من يستطيع إدراك رؤية سموه المستقبلية، بنفس الوتيرة والتناغم التي تهدف إلى جعل التراث أسلوب ونهج حياة. ولفتت إلى أن الشارقة استطاعت إثبات نفسها من خلال تحقيق الإنجازات في مجال المعرفة الثقافية والتراثية وتوثيقها.

وبيّنت خضراوي أن في الشارقة قطاعات مختلفة تستهدف إحياء التراث، وتوعية الجمهور بأهميته وتعريفهم بالتاريخ والموروث بكل أشكاله. واعتبرت أن من أهم هذه المؤسسات الفاعلة، معهد الشارقة للتراث، الذي قدّم مبادرات فعالة تعمل وفق رؤية وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، لإحياء التراث بصور أصيلة تعيد الأجيال الحالية إلى مئات السنين، وتستوحي صنع مستقبل تراثي بصورة عصرية وحضارية للأجيال القادمة.
وذكرت خضراوي أن التراث هو الروح التي تسري في الأمة، وأنه يعد من الأساسيات لمواجهة التحديات التي تهدد عروبتنا وإسلامنا.
وشددت على أهمية استشراف المستقبل بالارتكاز على التراث، والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في نشره والمحافظة عليه.
وأوضحت خضراوي أن الأجيال الحالية قد لا تعرف الكثير عن التراث، كون العناصر الرقمية والتكنولوجية عملت على تغيير الكثير من المفردات التراثية، مؤكدة أهمية توظيف الوسائل الحديثة في نقل التراث ونشره بين الأجيال الحالية وغرسه في نفوس الأطفال حتى نضمن المحافظة عليه.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *