Categories
الأخبار

معهد الشارقة للتراث ينظم «أسس ومفاهيم»

نظم معهد الشارقة للتراث، أمس الأول في مقره بالمدينة الجامعية، ورشة تدريبية بعنوان: «التراث.. أسس ومفاهيم»، قدمها الدكتور سعيد حداد، مدير معهد الشارقة للتراث – فرع كلباء، لموظفي مركز الشارقة للتواصل الثقافي، وموظفي المعهد، وتناول من خلالها الأسس والمفاهيم الخاصة بالتراث.
وقال الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: يسهم المعهد في الحفاظ على الموروث التاريخي الذي يشكل الهوية الثقافية للحضارة الإنسانية، ويضع الخطط والبرامج المتنوعة بهدف تعزيز المعرفة بالتراث الثقافي، وينظم المعهد العديد من الفعاليات والنشاطات الرامية إلى إثراء المشهد الثقافي في الإمارات.
وأشار المسلم إلى أن مثل هذه الورش التدريبية تؤكد على رؤية المعهد، وطموحه لأن يكون المؤسسة المتخصصة في رفد الميدان الثقافي والتربوي والسياحي بكوادر بشرية مدربة، ومزودة بالمعارف والمهارات، الميدانية والعلمية، اللازمة لتعزيز الوعي والتعريف بأهمية التراث، للمساهمة في بناء المعرفة الإنسانية، وتنمية الاقتصاد الثقافي.

وقال الدكتور سعيد حداد: تهدف الدورة التدريبية، إلى تثقيف الموظفين وتعريفهم بالأسس والمفاهيم الخاصة بالتراث الثقافي، والتأكيد على أن اللغة هي الأساس للحفاظ عليه وصونه، لأن التراث، هو المرآة لثقافة الدولة، وتوثيق لحياة الأجداد، بالإضافة إلى التطرق لأهمية تعريف جيل الشباب بالمبادئ والأنماط السلوكية المستمدة من العادات والتقاليد، وتصحيح بعض المفاهيم والقيم السلوكية الدخيلة.
وأضاف حداد: من المهم تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية، بما يسهم ببناء جيل مرتكز في تطلعاته على الأصالة، وعلى خبرات عريقة، آخذين بعين الاعتبار ضرورة تعزيز فرص التواصل بين الأجيال.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *