سياسة النشر

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

معايير النشر

 في معهد الشارقة للتراث

يشترط في العمل المقدّم للنشر في معهد الشارقة للتراث، سواء كان كتاباً أو دراسةً، أن تتوافر فيه الشروط الآتية:

1ـ أن يتسم بالموضوعية والجدة.

2ـ أن يقدّم إضافة نوعية في حقله ومجاله.

3ـ أن يكون خالياً من الأخطاء اللغوية والإملائية والمطبعية، مراعياً ضوابط الترقيم المتعارف عليها، مع ضبط الكلمات التي تحتاج إلى ضبط.

4ـ أن يعتمد المنهج العلمي، من حيث الإحاطة والاستقصاء والإحالة والتوثيق والحواشي، مع بيان قائمة المصادر والمراجع في نهاية الكتاب.

5ـ أن يكون مجموعاً بالحاسوب.

6ـ يُفضّل ألّا يكون قد سبق نشره، كلياً أو جزئياً، أو عُرض للنشر لدى جهات أخرى، وإذا كان قد نُشر من قبل، فيتعين أن يكون قد مضى على نشره أكثر من 3 سنوات، مع اشتماله على إضافة جديدة تسهم في إثراء موضوعه.

7ـ تمنح الأولية للكتب التي تُعنى بقضايا التراث الثقافي، بما يتناسق مع اختصاص معهد الشارقة للتراث، كما تتم المفاضلة بين الكتب ذات الاختصاصات الأخرى، بحسب قيمتها العلمية، وإضافتها النوعية.

8ـ يتم وضع الجداول والرسوم البيانية والصور والخرائط على صفحات مستقلّة، مع الإشارة إلى مواقعها في متن الكتاب.

9ـ يرفق المؤلف موافقة الجهة التي قدمت له دعماً مالياً لإنجاز كتابه (إن وجدت)، وموافقة خطية من جهة النشر السابقة، إن كان سبق نشره، وإقراراً منه بحق الملكية الفكرية للعمل المقدّم للنشر.

10ـ إرفاق نبذة مختصرة عن سيرة الباحث، تشتمل على مؤهلاته العلمية وخبراته العملية، وأبرز إصداراته الثقافية والعلمية، بالإضافة إلى جهة العمل، وعنوانه، وصورة شخصية ملوّنة وحديثة.

11 ـ يقدم المعهد لمؤلف الكتاب (50) نسخة منه، ومكافأة مالية.

12ـ ترسل الكتب والبحوث والدراسات المرشحة للنشر إلى «إدارة المحتوى والنشر» مباشرة(m.bounama@sih.gov.ae)، أو إلى بريد معهد الشارقة للتراث ((info@sih.gov.ae،  أو تسلّم للمقر الرئيس في الشارقة ـ المدينة الجامعية.

13ـ يتم تبليغ المؤلف بما يفيد تسلّم نصّ كتابه خلال أيامٍ من تاريخ التسلّم.

14ـ يتم التواصل مع أصحاب الأعمال المقدّمة للنشر التي حازت الموافقة الأولية للجنة العلمية، فحسب.

15 ـ إذا حاز العمل موافقة اللجنة يرسل عقد النشر إلى الباحث لتوقيعه..

16 ـ في حالة ورود ملاحظات من المحكمين، ترسل الملاحظات إلى المؤلف لإجراء التعديلات اللازمة على نصّ الكتاب، على أن يقوم بذلك خلال مدة أقصاها شهران.

17 ـ تصبح نصوص الكتب المنشورة مُلكاً لمعهد الشارقة للتراث، ولا يحق للمؤلف إعادة نشرها – كلياً أو جزئياً، أو نشرها مترجمة بلغة أخرى – دون الحصول على موافقة خطية من المعهد.

18 ـ المعهد غير ملزم بإرجاع نصوص الكتب التي ترده بهدف النشر، في حالة تعذر نشرها، كما أنه غير ملزم بإبداء أسباب عدم النشر.

19 ـ يتعيّن على الكتاب المقدّم للنشر أن تراوح صفحاته بين 50 و300 فما فوق، بما في ذلك الملاحق، والهوامش، والمراجع وفق التحديد الآتي:

1- الكتاب الكبير:

50-60 ألف كلمة (250-300 صفحة مطبوعة).

2- الكتاب المتوسط:

30-35 ألف كلمة (150-200 صفحة مطبوعة).

3- الكتاب الصغير:

أقل من 30 ألف كلمة (50-150 صفحة مطبوعة).

4ـ الكتيّب:

أقل من 15 ألف كلمة (1 ـ 50 صفحة مطبوعة).[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]